Ҝίт ҝατ •-«[ مشرفة قسمـ الـмsŋ ]»-•
دولَــــتے •|~ : مزآجے •|~ : MY MMS •|~ : مُشارڪاتے •|~ : 431
| موضوع: قـوآعـد وأخـلـآق و إتـكـيـت الـبـريـد الـإلـكـتـرونـي السبت أبريل 23, 2011 1:35 pm | |
| ·!¦[·« •°---[ بسم الله الرحمن الرحيم ]..•° »·]¦!· السلام عليكم ورحـمـة الله وبـركـآتـهـ ~ . . . . . . . . . . قواعد وأخلاق وإتيكيت البريد الإلكتروني
أقصى ما كان يطمح إليه الإنسان أن تصل رسائله إلى الأحباب ولا تضل طريقها بين صناديق البريد، ولم يكن أحد يتصور أن ''سرعة البرق'' التي يكثر الحديث عنها في البلاغة العربية يمكن أن تتحقق على أرض الواقع، حتى حلَّ في ضيافتنا البريد الإلكتروني ''الإيميل''، فصار لمستخدميه أجمل من بساط الريح، فهو لا يستغرق سوى لحظات ليحطّ في المكان الذي ''طيّرناه'' إليه بسرعة البرق.. لكن هل يعرف الملايين من مستخدمي هذه الوسيلة السريعة جداً من وسائل التواصل الإنساني أن للبريد الإلكتروني استخدامات لفظية وفعلية خاصة بما يسمى ''إتيكيت النت- َمُّىِّّمُُّّم'' أو لغة التخاطب الإلكتروني؟
رغم أنه لا توجد قواعد رسمية لاستخدام ''الإيميل''، إلا أن القاعدة العامة والذهبية فيما يتعلق بالبريد الإلكتروني تتمثل في كلمتين: الأخلاق والاحترام، بالإضافة إلى مجموعة من القواعد يجب اتباعها عند التواصل مع الآخرين بواسطة البريد الالكتروني، وهي بمثابة محاولات للبحث عن المعايير والمقاييس الخاصة بالاستخدام الالكتروني، جاءت نتاج اجتهادات فردية وجماعية لاقت القبول، وتم اعتمادها على نطاق واسع، منها:
* قراءة ''الإيميل'' الذي تنوي إرساله جيداً مرة واحدة في حال كان المرسل إليه صديقا مقربا، ومرتين أو ثلاثا في حال كان المرسل إليه شخصا لا تعرفه شخصيا، أو زبونا، أو رئيسك في العمل
* احرص على الاستفادة من خاصية المراجعة الإملائية، فالكلمات الخاطئة إملائيا قد تؤدي الى سوء الفهم
* إذا أردت أن يعكس ''الإيميل'' تعابير وجهك، يمكنك استخدام بعض الرموز التعبيرية مثل الوجوه المبتسمة في حال الفرح، ولكن لا تستخدمها عند إرسال ''الايميلات'' الرسمية. ومن الأشكال التي يمكنك استخدامها:
(-: للتعبير عن الفرح والسعادة أو الابتسامة
)-: للتعبير عن الحزن
0-: للتعبير عن المفاجأة
ü-: للتعبير عن الصراخ
م-: للتعبير عن خيبة الأمل
* احفظ الايميلات السابقة لتتذكر التعليق الأخير الذي قمت بإرساله، أو لتتمكن من الرد على الايميل السابق للمرسل إليه حسب تعليقه الأخير
* احرص على التركيز والاختصار وتجنب النصوص الطويلة لأن قلة من الناس يرغبون في قراءتها عبر شاشة الكمبيوتر، والعديد منهم يتلقى ''إيميلاته'' عبر شاشات الهواتف النقالة
* تأكد دائما من أن عنوان الايميل يصف تماما ويلخص موضوع الرسالة الالكترونية
* احرص على عدم البوح بأسرارك الشخصية في ''الايميلات''
* في حالة الرد على رسالة، لا تغيّر من خيارات نظام ''الوورد''
* دقق وتأكد من عنوان البريد الالكتروني قبل الضغط على وصلة الإرسال
* تذكر أن الانترنت بمثابة مجتمع دولي، ولا شك في أن مبادئ وقيم ونظرة الآخرين حول العالم تختلف بناءً على اختلاف ثقافات ومعتقدات كل بلد. لذا، احذر من استخدام ألفاظ وعبارات قد تكون مُهينة أو غير مفهومة في دولة أخرى
* عند إرفاق ملفات مع الايميل، احرص على ألا تتعدى سعتها 50 كيلو
* من الضروري واللائق أن ترد على ''الايميل'' خلال أربع وعشرين ساعة في حال كان الرد ضروريا. ويستحسن الرد على ''الايميلات'' مباشرة بعد قراءتها، لأن تأخير الرد على الرسائل قد ينسيك الرد عليها، وهكذا تتراكم ''الإيميلات'' فتضيف إلى أعبائك عبئاً قد تكون في غنى عنه
* تجنب استخدام كلمتي ''هام'' و''طارئ''، أو ''عاجل''
* في حال الرد باللغة الإنجليزية، احرص على استخدام الأحرف الصغيرة لأن الكبيرة تبدو كما لو كنت تصرخ في وجه من أرسلت إليه الرسالة الالكترونية. ويفضل استخدام الأحرف الكبيرة للتركيز على النقاط المهمة فقط
* تجنب العبارات الطويلة، وهناك اختصارات بالأحرف الإنجليزية توصل المعنى وتعبر عن الانفعالات العاطفية، ومن أكثرها شيوعاً4خ - وداعا الآن(، )ئعة - لمعلوماتك(، )شةء - أشكرك مقدما(، )ششعج - أتحدث اليك لاحقا(، (:ف - لسان معقود، بمعنى عاجز عن الكلام أو التعبير) وغيرها كثير
أخيراً، تذكر أن تعلم اتيكيت ''الايميلات'' الالكترونية لا يتم بين عشية وضحاها، لكن الممارسة الدائمة، والحرص على التطبيق من العوامل التي تساعد على التعود على هذه القواعد الراقية والمتحضرة في التعامل مع الآخرين
منقول لـلـفـآئـدهـ
| |
|